الحمل في الشهر الأول

الحمل في الشهر الأول
0

الحمل في الشهر الأول، فترة الحمل هي فترة مهمة جدًا والتي تحتاج فيها المرأة إلى عناية واهتمام كبير في التغذية ونظام الحياة وكذلك النظام الرياضي وأسلوب الحياة عموما لأنها وببساطة تحمل بداخلها روح صغيرة تحتاج غلى عناية ومن نوع خاص .فعلى المرأة إتباع الأنظمة الغذائية المتوازية والمفيدة ، لتجنب حدوث تشوهات للجنين أو أي مخاطر آخري .

كيف يتم حساب الحمل في الشهر الأول ؟

الحمل في الشهر الأول
الحمل في الشهر الأول

يبدأ من اليوم الأول بعد انقطاع دورة الطمث وحتى نهاية الشهر ، وتظهر بعض الدلالات والأعراض على الحامل عند بداية حملها ، وتبدأ هذه الأعراض عادة في الشهر الأول من الحمل عند معظم النساء ،إلا أن هناك من النساء من تتأخر لديهن هذه الأعراض إلى شهور متقدمة من الحمل .

أعراض الحمل في الشهر الأول

1ـ التقلصات والنزيف المهبلي :

ويحدث هذا النزيف في خلال من 6 إلي 12 يوم من بعد تخصيب البويضة، وهي شبيه بتلك التي تحدث في فترة الطمث العادية ، ولذلك فإن بعض النساء يخلطوا بينها وبين الطمث ظنا منهم أنها بدايتها.

2ـ التغييرات التي تطرأ علي حجم الثدي :

التغييرات التي تحدث في حجم الثدي هي إشارة أيضا لحدوث الحمل وذلك بسبب التغيير في مستوي الهرمونات لدي المرأة، فقد تشعر بألم أو انتفاخ أو كبر الحجم أو تورم وثقل ، علي العلم أنه ليس عرضا مميزا أو خاصا بالحمل فقط وقد يكون لأسباب أخري ولكن إذا كان بسبب الحمل فإنه يستمر لفترة طويلة علي عكس إذا كان بسبب الطمث فإنه ينتهي مع بدايته .

3ـ التعب والشعور بالإرهاق طوال الوقت:

يبدأ الشعور بالتعب في وقت مبكر من الحمل وذلك بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات كالبروجسترون المهم في الأسابيع الأولي من الحمل وتكوين بطانة الرحم وقد تشعر بالدوخة والحاجة إلي النوم كثيرا، وفي هذه الحالة يفضل أخذ قسطا من الراحة وتناول الأطعمة الغنية بعنصر الحديد.

4ـ تأخر دورة الطمث عن ميعادها الطبيعي ، مع الشعور بالقئ و الغثيان .

فترة الحمل هي فترة مهمة جدًا والتي تحتاج فيها المرأة إلى عناية واهتمام كبير في التغذية ونظام الحياة وكذلك النظام الرياضي وأسلوب الحياة عموما لأنها وببساطة تحمل بداخلها روح صغيرة تحتاج غلى عناية ومن نوع خاص .فعلى المرأة إتباع الأنظمة الغذائية المتوازية والمفيدة ، لتجنب حدوث تشوهات للجنين أو أي مخاطر آخري .

ولذا لابد من إتباع بعض النصائح والإرشادات لسلامة صحتك وصحة الجنين وإليك أهمها :
في شهور الحمل الأولى تفقد الأم شهيتها بنسبة كبيرة ولكن يحتاج الجنين إلى عناصر مهمة في النمو ، فمثلا عليك تناول من 5 إلى 6 وجبات خفيفة وذلك بسبب القئ والغثيان المستمر فقد يؤثر بالسلب على صحة الأم والجنين فيجب أن تلجأ الحامل إلى تناول بعض حبوب الفيتامينات والحديد وكذلك الإكثار من حمض الفوليك الموجود بأطعمة مختلفة مثل السبانخ والفاصوليا حيث أنه مهم لتطور النخاع الشوكي والأعصاب لدى الطفل ، وينصح بعض الأطباء بتناولها قبل الحمل إذا كنت تنوين لذلك ، كذلك يقلل من خطورة تشوهات الجنين .

  • إذا كان نظامك الغذائي ضعيفًا ، تزداد أهمية التحول نحو الوجبات الخفيفة و اللذيذة والمغذية وكذلك المتوازية.
  • قللي من الأطعمة الغير مفيدة والتي لا تمنحك سوى السعرات الحرارية وتفتقر غالى المغذيات أو تكاد تكون تنعدم فيها .
  • الإكثار من البروتينات ذات المصدر النباتي والحيواني مثل البيض واللحوم والدجاج .
  • الاوميجا 3 الموجودة في الأسماك والتي تساعد على نمو مخ الجنين .

ماذا يتكون من الجنين في الشهر الأول ؟

بعد حدوث إخصاب للبويضة فإنها تندفع لتنغمس بين جدران الرحم وتمر بعدة انقسامات ميتوزية تحمل بداخلها 46 كروموسوم 23 من الأب ومثلهم من الأم فتنقسم إلى 46 خلية، فتصبح على هيئة كرة تتركب من خلايا مجوفة مليئة بالسوائل , وهذا يحدث في الأسبوع الأول والثاني.

ومع بداية الأسبوع الأول الثالث يبدأ أنبوب القلب والنخاع الشوكي والدماغ والعيون والكلية بالتشكل أي يبدأ تكوين النواة العصبية والجهاز الحسي والجهاز الدوري وكذلك أجزاء من الجهاز الهضمي، وفي هذه الأوقات قد تشعر الأم ببعض الأعراض المشابهة لأعراض البرد وعليها استشارة الطبيب .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.